تدشين أول منطقة سحابية لجوجل كلاود في الخليج وشمال أفريقيا انطلاقاً من المناطق الحرة

قامت هيئة المناطق الحرة – قطر وجوجل كلاود بإطلاق المنطقة السحابية الجديدة والأولى في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا. انطلاقاً من المناطق الحرة في قطر، ستقدم المنطقة السحابية الجديدة بالدوحة خدمات عالمية المستوى للأفراد والمؤسسات في جميع أنحاء الدولة والمنطقة، وستخلق فرص للشركات لتعزيز قدراتها، وتشجيع الابتكار، والارتقاء بقطاع التكنولوجيا في قطر. نحن فخورون بشراكتنا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كشريكة في الإنجاز، والتي تساهم معنا في تقديم أحدث التقنيات والبنية التحتية الرقمية على المستويين المحلي والإقليمي.

حتى هذه اللحظة، انضم عدد من موظفي جوجل كلاود إلى مكتب قطر في قلب مدينة الدوحة. ويقدم مركز التميز الذي يقع في منطقة راس بوفنطاس الحرة، العديد من الفعاليات و الدورات التدريبية وورش العمل، فضلاً عن شهادات الاعتماد لمجتمع التكنولوجيا بقطر، وذلك لتمكينهم من أن يصبحوا قادة متميزين في المجال الرقمي. كما استفاد حتى الآن أكثر من 3400 شخص من خلال ما يزيد عن 40 برنامجاً شمل فعاليات وورش عمل تدريبية تم تقديم معظمها في مجمع الأعمال والابتكار بمنطقة راس بوفنطاس الحرة.

تعكس شراكة الهيئة مع جوجل كلاود مساعينا لبناء شراكات تساهم في تعزيز مكانة قطر كمركز للتقنيات الحديثة، لما تقدمه من قيمة مضافة كبيرة لشركائنا.

حفل إطلاق منطقة جوجل كلاود السحابية

جمع الحفل أكثر من 2700 من الخبراء والمدراء والمطورين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات بالإضافة الى المسؤولين الحكوميين وذلك لتدشين المنطقة السحابية الجديدة، حيث اجتمعوا جميعاً في قاعة مركز قطر الوطني للمؤتمرات للمشاركة في هذا الحدث الهام ضمن رحلة قطر للتحول الرقمي.

سعادة محمد بن علي بن محمد المناعي
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
في دولة قطر

سعادة أحمد بن محمد السيد
وزير الدولة ورئيس مجلس الإدارة
هيئة المناطق الحرة – قطر

الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني
الرئيس التنفيذي
هيئة المناطق الحرة – قطر

أدير فوكس مارتن
رئيسة Go-to-Market
جوجل كلاود

غسان كوستا
المدير العام
جوجل كلاود قطر

رحلة جوجل كلاود في المناطق الحرة


منذ بدء عملياتنا، يعد قطاع التكنولوجيا الناشئة والمتقدمة إحدى القطاعات الرئيسية ضمن استراتيجية الهيئة لجذب الاستثمارات، نظرًا لدورها في تسريع وتيرة النمو والتطور لقطاع التكنولوجيا، ودفع عجلة الرقمنة والمساهمة في التنويع الاقتصادي في الدولة.

بدأت رحلة الشراكة بين الهيئة وجوجل كلاود في نهاية عام 2019، ويأتي افتتاح المنطقة السحابية الجديدة والمبادرات الأخرى مثل مركز التميز في منطقة راس بوفنطاس الحرة، وانشاء مراكز للبيانات في المناطق الحرة، في إطار دعم هذه الشراكة المتنامية والراسخة بين الطرفين.

2020 – الإعلان عن تأسيس أول منطقة سحابية لجوجل كلاود في المناطق الحرة

في عام 2020 أعلنت هيئة المناطق الحرة عن إبرامها لاتفاقية تعاون استراتيجية مع شركة جوجل كلاود لتأسيس مركز للخدمات السحابية، لتكون بذلك أول اتفاقية استراتيجية تعقدها شركة جوجل في الخليج وشمال أفريقيا.

ويعد انضمام جوجل كلاود كشريك بارز للهيئة خطوة هامة دعمت أنظمتها التقنية الرائدة والبنية التحتية في المناطق الحرة. ومع مواصلة الخطط الاستراتيجية الساعية لتشجيع الاستثمار في الدولة، كان لمركز جوجل للخدمات السحابية دور جوهري وقيّم في توسيع نطاق المزايا الاستثنائية التي توفرها المناطق الحرة للشركات المحلية والدولية.

2021 – افتتاح مركز التميز التابع لجوجل كلاود في المناطق الحرة

أعلنت الهيئة، ووزارة المواصلات والاتصالات، وشركة جوجل كلاود عن تعزيز الشراكة الاستراتيجية لتشمل تأسيس مركز التميز الجديد للتدريب .ومكتب جديد لشركة جوجل كلاود في قطر

أهداف وخدمات مركز التميز الواقع في منطقة راس بوفنطاس الحرة:

  • توفير دورات تدريبية عملية ومجانية للتعرف على أدوات وتقنيات جوجل كلاود للأفراد والشركات
  •  احتضان برامج الابتكار في دولة قطر من خلال تبنّي الأدوات والتكنولوجيا المتطورة التي تقدمها شركة جوجل كلاود
  • دعم للشركات الناشئة التي تتمتع بإمكانات نمو عالية، ومركزاً بحثياً لمواجهة تحديات التحول الرقمي

لمعرفة المزيد عن الدورات التدريبية وورش العمل التي يقدمها مركز التميز، يرجى الضغط على هذا الرابط.

2022 – اتفاقية تكميلية لدعم افتتاح وعمليات مركز التميز وحاضنة الأعمال

سعادة أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة – قطر، و توماس كوريان، الرئيس التنفيذي لجوجل كلاود

مع استمرار الشراكة المتينة بين الهيئة وجوجل كلاود، وقع الطرفان على اتفاقية تكميلية تهدف إلى دعم افتتاح وعمليات مركز التميز وحاضنة الأعمال التابعان للشركة في منطقة راس بوفنطاس الحرة.


وقد تم إطلاق المركز افتراضياً في يونيو 2021، الذي درب منذ ذلك الحين أكثر من 3.4 آلاف مشارك في مجال تكنولوجيا الحوسبة السحابية، ليكون المركز بمثابة محفّزاً لصقل المهارات الرقمية في قطر، وليقدم التدريب للمهتمين بهذا المجال بأن يصبحوا روّاداً معتمدين في تكنولوجيا الحوسبة السحابية في الدولة.

“تمثل هيئة المناطق الحرة – قطر محفزاً رئيسياً لتعزيز وتطوير المستقبل الرقمي لدولة قطر. ولطالما كانت الهيئة شريكاً وثيقاً لنا منذ البداية، وداعماً لمساعي تسريع تبني تكنولوجيا الحوسبة السحابية في الدولة. نحن نساعد الشركات في قطر من خلال تعاوننا معاً على الاستفادة من مزايا التكنولوجيا السحابية بما يساهم في توفير فرص جديدة ويدفع قدماً بالتحول الرقمي” – السيد توماس كوريان، الرئيس التنفيذي لجوجل كلاود.

2023 – الاتفاقية الإطارية لخدمات الحوسبة السحابية

امتدادا لاتفاقية التعاون الاستراتيجي، التي وقعتها هيئة المناطق الحرة مع جوجل كلاود في عام 2020، وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجوجل كلاود على الاتفاقية الإطارية لخدمات الحوسبة السحابية، وتهدف الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الوزارة وجوجل كلاود إلى تسريع عملية التحول الرقمي في الجهات الحكومية بالدولة.