ندعم توسيع أعمالك ومنافستها على الصعيد العالمي

القوانين

تم وضع القوانين في دولة قطر بما يمكن الشركات من المنافسة العادلة على الساحة الدولية. وتحرص الحكومة على تشجيع قطاع الأعمال والابتكار بهدف ايجاد يجعل بيئة محفزة وجاذبة للاستثمار.

حقائق وأرقام

تقدم وثائق المعلومات هذه نظرة عامة حولتقدم هذه الوثائق معلومات عامة عن دور وخدمات المناطق الحرة ابتداءً من الحلول العقارية والميزات التنافسية.

Free Zones Overview Fact Sheet Image

نظرة عامة عن المناطق الحرة

Discover Qatar Free Zones

الكتيب

الاتفاقيات التجارية

عقدت قطر مجموعة كبيرة من الاتفاقيات التجارية مع دول مختلفة في مجموعة من المجالات المختلفة تتضمن التخليص الجمركي، النقل والمواصلات، والأمن.

الأسئلة الشائعة

ما هي هيئة المناطق الحرة قطر؟

هيئة المناطق الحرة هي الجهة المسؤولة عن إدارة وتطوير وتنظيم المناطق الحرة في دولة قطر. تأسست الهيئة في عام 2018 بهدف دعم التنمية والتنوع الاقتصادي من خلال إنشاء مجموعة من المناطق الحرة عالمية المستوى في دولة قطر.

تعمل الهيئة وفق إطار تنظيمي خاص يتيح للشركات الوصول إلى الأسواق سريعة النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وغرب آسيا. ويتّبع فريق الهيئة نهجاً استباقياً في مجال الاستثمار وتطوير الأعمال، إذ يلتزم فريق الإدارة العليا باستقطاب كبرى الشركات من خلال توفير فرص النمو الواعدة. كما توفر الهيئة خدمات تسهل عملية تأسيس الأعمال في المناطق الحرة وتحقيق نموها ونجاحها، ويشمل ذلك عمليات تسجيل الشركات والترخيص والتأشيرات والخدمات الأخرى ذات الصلة.

هل تتمتع قطر بموقع استراتيجي وتنافسي سيدعم توسع الأعمال؟

وفق تقرير البنك الدولي، من المتوقع أن يكون اقتصاد دولة قطر من أسرع الاقتصادات نمواً في منطقة الخليج في عام 2021، حيث تنفذ الدولة مجموعة من المشاريع الكبرى بما في ذلك بطولة كأس العالم “قطر 2022” ومشروع توسعة حقل الشمال، والذي يدعم بشكل كبير إنتاج الدولة للغاز الطبيعي.

كما تصدرت دولة قطر العديد من المؤشرات الاقتصادية، بما في ذلك المؤشرات ضمن تقرير التنافسية العالمية لعام 2020 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي والذي صنف قطر في:

  • المرتبة الأولى وفق مؤشر “عدد مستخدمي الإنترنت”
  • المرتبة الثالثة وفق مؤشر “سهولة الحصول على الكوادر البشرية ذات الكفاءة العالية”
  • المرتبة الخامسة وفق مؤشر “توافر رأس المال الموجه للاستثمارات”

يمثل استثمار دولة قطر بشكل مكثف في تطوير البنى التحتية بما في ذلك البنية التحتية الرقمية أحد العوامل الرئيسية الجاذبة لكبرى الشركات العالمية لتؤسس أعمالها في المناطق الحرة.

ما هي الأسواق التي يمكن الوصول إليها من المناطق الحرة في قطر؟

تقع المناطق الحرة بالقرب من مطار حمد الدولي وميناء حمد البحري الحائزان على جوائز عالمية، مما يتيح للمستثمرين الوصول إلى مختلف الأسواق العالمية وسلاسل التوريد. يمكن لـ 60% من سكان العالم الوصول إلى قطر بسهولة خلال ثماني ساعات طيران و5 أيام إبحار.

  • تقع منطقة أم الحول الحرة البالغة مساحتها 32 كيلومتراً مربعاً بجوار ميناء حمد، والذي يتيح الشحن البحري إلى أكثر من 65 وجهة.
  • تقع منطقة راس بوفنطاس الحرة البالغة مساحتها 4 كيلومتراً مربعاً بجوار مطار حمد الدولي. وتعد الخطوط الجوية القطرية إحدى أكبر شركات الشحن الجوي التي تتجه إلى ما يزيد عن 160 وجهة عالمية.
  • بالإضافة إلى ما سبق، لا تبعد المناطق الحرة سوى 20 دقيقة عن مدينة الدوحة، كما أنها تقع على بُعد ساعة واحدة تقريباً بالسيارة من الحدود السعودية.
  • توفر المناطق الحرة الوصول الميسّر إلى كل من المطار والميناء دون قيود أو حواجز.

التقارير

قمنا بتوفير سلسلة من التقارير لمجموعة مختارة من المصادر الموثوقة التي تلقي الضوء على جوانب مختلفة من الأعمال التجارية والمشهد الاقتصادي المزدهر في دولة قطر.