الأسئلة العامة

ما هي هيئة المناطق الحرة قطر؟

هيئة المناطق الحرة هي الجهة المسؤولة عن إدارة وتطوير وتنظيم المناطق الحرة في دولة قطر. تأسست الهيئة في عام 2018 بهدف دعم التنمية والتنوع الاقتصادي من خلال إنشاء مجموعة من المناطق الحرة عالمية المستوى في دولة قطر.

تعمل الهيئة وفق إطار تنظيمي خاص يتيح للشركات الوصول إلى الأسواق سريعة النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وغرب آسيا. ويتّبع فريق الهيئة نهجاً استباقياً في مجال الاستثمار وتطوير الأعمال، إذ يلتزم فريق الإدارة العليا باستقطاب كبرى الشركات من خلال توفير فرص النمو الواعدة. كما توفر الهيئة خدمات تسهل عملية تأسيس الأعمال في المناطق الحرة وتحقيق نموها ونجاحها، ويشمل ذلك عمليات تسجيل الشركات والترخيص والتأشيرات والخدمات الأخرى ذات الصلة.

هل تتمتع قطر بموقع استراتيجي وتنافسي سيدعم توسع الأعمال؟

وفق تقرير البنك الدولي، من المتوقع أن يكون اقتصاد دولة قطر من أسرع الاقتصادات نمواً في منطقة الخليج في عام 2021، حيث تنفذ الدولة مجموعة من المشاريع الكبرى بما في ذلك بطولة كأس العالم “قطر 2022” ومشروع توسعة حقل الشمال، والذي يدعم بشكل كبير إنتاج الدولة للغاز الطبيعي.

كما تصدرت دولة قطر العديد من المؤشرات الاقتصادية، بما في ذلك المؤشرات ضمن تقرير التنافسية العالمية لعام 2020 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي والذي صنف قطر في:

  • المرتبة الأولى وفق مؤشر “عدد مستخدمي الإنترنت”
  • المرتبة الثالثة وفق مؤشر “سهولة الحصول على الكوادر البشرية ذات الكفاءة العالية”
  • المرتبة الخامسة وفق مؤشر “توافر رأس المال الموجه للاستثمارات”

يمثل استثمار دولة قطر بشكل مكثف في تطوير البنى التحتية بما في ذلك البنية التحتية الرقمية أحد العوامل الرئيسية الجاذبة لكبرى الشركات العالمية لتؤسس أعمالها في المناطق الحرة.

ما هي الأسواق التي يمكن الوصول إليها من المناطق الحرة في قطر؟

تقع المناطق الحرة بالقرب من مطار حمد الدولي وميناء حمد البحري الحائزان على جوائز عالمية، مما يتيح للمستثمرين الوصول إلى مختلف الأسواق العالمية وسلاسل التوريد. يمكن لـ 60% من سكان العالم الوصول إلى قطر بسهولة خلال ثماني ساعات طيران و5 أيام إبحار.

  • تقع منطقة أم الحول الحرة البالغة مساحتها 32 كيلومتراً مربعاً بجوار ميناء حمد، والذي يتيح الشحن البحري إلى أكثر من 65 وجهة.
  • تقع منطقة راس بوفنطاس الحرة البالغة مساحتها 4 كيلومتراً مربعاً بجوار مطار حمد الدولي. وتعد الخطوط الجوية القطرية إحدى أكبر شركات الشحن الجوي التي تتجه إلى ما يزيد عن 160 وجهة عالمية.
  • بالإضافة إلى ما سبق، لا تبعد المناطق الحرة سوى 20 دقيقة عن مدينة الدوحة، كما أنها تقع على بُعد ساعة واحدة تقريباً بالسيارة من الحدود السعودية.
  • توفر المناطق الحرة الوصول الميسّر إلى كل من المطار والميناء دون قيود أو حواجز.
ما هي الأنشطة التجارية المسموح بها في المناطق الحرة؟

تركز المناطق الحرة على القطاعات الرئيسية التي تقدم من خلالها دولة قطر مزايا قيّمة وتنافسية. وضمن هذه المجالات المختلفة، تركز الهيئة على الفرص الواعدة التي تتيحها القطاعات الرئيسية المستهدفة.

تحدد اللوائح التنظيمية لهيئة المناطق الحرة قائمة الأنشطة التجارية المسموح بها في المناطق الحرة. وتشمل هذه الأنشطة ما يلي:

  • البناء والعقارات
  • السلع الاستهلاكية
  • خدمات وسائل الإعلام والتصميم
  • تقنيات الطاقة والبيئة
  • الأغذية والمشروبات
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • الصيدلة، العلوم الحياتية، والخدمات الطبية
  • المنتجات والخدمات الصناعية
  • الخدمات المهنية والتجارية
  • الخدمات المالية والتأمين
  • تجارة التجزئة
  • الترفيه والضيافة
  • الآليات ومعدات النقل
  • الأنشطة اللوجستية والتخزين
  • الأنشطة والخدمات البحرية
  • أنشطة الطيران والفضاء والطائرات

وقد قامت الهيئة بوضع نهج واضح ولوائح تنظيمية ملائمة تدعم مختلف الأنشطة التجارية. وتقوم الهيئة بإنشاء مجمعات مخصصة لهذه الشركات داخل المناطق الحرة لتستفيد من تواجد شركات مماثلة، وتوافر مراكز البحث والابتكار المُخصصة وإمكانية عقد الشراكات.

الاستثمارات

هل تتيح المناطق الحرة إمكانية التملك الكامل لرأس المال؟
نعم، ستستفيد الشركات من ميزة التملك الأجنبي الكامل بنسبة 100% وهي واحدة من المزايا العديدة التي نقدمها للمستثمرين.
هل هناك أي متطلبات بشأن توظيف الكوادر الوطنية؟
لا توجد قاعدة حول تعيين حد أدنى من مواطني الدولة.
ما هو نوع النشاط التجاري الذي يمكنني تأسيسه في المناطق الحرة؟
يمكن للمستثمرين تأسيس شركات ذات مسؤولية محدودة أو فروعاً للشركة وفقاً لمتطلباتها.
ما هي القيمة المحققة لتواجد الشركات في المناطق الحرة قطر؟

تمنح المناطق الحرة الشركات الأجنبية قاعدةً تتيح لها تكييف منتجاتها وخدماتها للأسواق المحيطة في الشرق الأوسط وأوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا. وتعتمد البيئة القانونية في المناطق الحرة على القانون العام، وتخضع بالكامل لسلطة هيئة المناطق الحرة، مما يوفر بيئة سلسة ومحفزة لممارسة الأعمال التجارية.

علاوة على ذلك، تستفيد الشركات العاملة في المناطق الحرة من التملك الأجنبي بنسبة 100% وإعفاءات ضريبية مدتها 20 عاماً قابلة للتجديد، تشمل ضرائب الشركات، والرسوم الجمركية على الواردات، وبالطبع ضريبة دخل الفرد. كما يمكن للشركات توظيف قوى عاملة ماهرة بموجب نظام تصاريح تديره هيئة المناطق الحرة بشكل مباشر.

وهناك مزايا إضافية تشمل:

  •  بنية تحتية حديثة ومتقدمة
  • إمكانية وصول إلى مطار حمد الدولي وميناء حمد البحري الحائزان على جوائز عالمية
  •  مجموعة من الخيارات التي تتضمن الوحدات مسبقة الصنع وتأجير قطع الأراضي بما يتناسب مع خطط التنمية الحالية والمستقبلية للشركة
  •  قطع أراضي بأسعار تنافسية على المستوى الإقليمي
  •  لا قيود على استعادة رأس المال
  •  قوانين صارمة لحماية الملكية الفكرية والبيانات
  •  إمكانية الاستفادة من تمويل صناديق الاستثمار للشركات التي تتوافق مع الشروط
  •  إتاحة الفرص لعقد الشراكات
ما هي خيارات الوحدات والأراضي التي تقدمها هيئة المناطق الحرة؟

تقدم الهيئة الخيارات التالية:

  • تأجير قطع أراضٍ للبناء
  • توفير وحدات صناعية ومستودعات مسبقة الصنع
  • توفير مكاتب مسبقة الصنع ومكاتب مجهزة تجهيزاً أساسياً
هل يمكنني شراء أرض أو مبنى في المناطق الحرة؟

الأراضي والمباني في المناطق الحرة للإيجار فقط.

ما هي معايير الأهلية لتأسيس أعمال في المناطق الحرّة؟

ينصب تركيز المناطق الحرة على الصناعات والشركات التي لديها القدرة على المساهمة بشكل كبير في تحقيق التنويع الاقتصادي والنمو المستدام لدولة قطر.

يتعين على الشركات أو المستثمرين الراغبين في الحصول على وحدات مسبقة الصنع أو قطع أراضي، وتحديد موقع نشاط تجاري لهم في إحدى المناطق الحرة، أن يثبتوا للهيئة أن أنشطتهم التجارية المقترحة في المنطقة تفي بهذا المطلب. كما يجب على المستثمرين المحتملين في المنطقة الحرة أن:

  • يعملوا في أحد القطاعات المستهدفة لهيئة المناطق الحرة
  • يخططوا لاستخدام موقعهم في قطر للتجارة في المقام الأول ضمن الأسواق الإقليمية والدولية
  • يظهروا قدرتهم على توليد قيمة اقتصادية متنامية
  •  يبرزوا قدرتهم المالية على الاستثمار المقترح
ما هي أسعار إيجار الأراضي/ المباني/ المكاتب في المنطقة الحرّة؟

توفر المناطق الحرة أسعار إيجار تنافسية على المستوى الإقليمي. ويتم تحديد الأسعار بناءً على خطط استخدام الأرض والمتطلبات المحددة لخدمات المرافق والموقع، وهي أمور تتم مناقشتها أثناء عملية تقديم الطلب.

هل بالإمكان ترتيب زيارة ميدانية للمناطق الحرة؟

بالطبع، يمكن ترتيب زيارات ميدانية عبر مُمثل تطوير الأعمال لدى هيئة المناطق الحرة، ويعد ذلك جزءاً من عملية تقديم الطلب. يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني  investors@qfz.gov.qa وسنخبرك كيف يمكننا دعم خططك للنمو والتوسع في منطقة الشرق الأوسط.

هل خدمات المرافق متوفرة داخل المناطق الحرة؟

نعم، قطع الأراضي والوحدات الصناعية والمكاتب تتوفر فيها خدمات كاملة. وقد تم تجهيز المناطق الحرة بأنظمة الكهرباء والمياه والصرف الصحي لتشمل هذه التجهيزات كل قطعة أرض.

كما تم تجهيز المناطق الحرة بشبكة اتصالات عريضة مكونة من ستة خطوط، وتقنية الجيل الخامس، وكوابل الألياف الضوئية بما يوفر إنترنت بسرعة تصل إلى 1 غيغابايت في الثانية.

كيف يمكنني أن أقدم الطلب؟

إذا كنت مهتماً بتأسيس شركة في المناطق الحرة، فإن الخطوة الأولى هي إكمال نموذج تقديم الطلب عبر الإنترنت على موقعنا الإلكتروني https://qfz.gov.qa/ar/enquiry. 

وبمجرد استلام طلبك، سيقوم أحد أعضاء فريق تطوير الأعمال لدينا بالاتصال بك لمناقشة خططك بمزيد من التفاصيل. ومن ثم ستقوم الهيئة بتحديد ما إذا كانت خطة عملك المقترحة مؤهلة لتأسيس أعمال في المناطق الحرة، وعليه، سيتم تزويدك بنموذج طلب رسمي لتقديمه مع رسوم طلب الترخيص.

كيف بإمكاني أن أعرف المزيد؟

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني investors@fza.gov.qa

هل سيتم تعيين مدير حساب عميل للمساعدة في عملية التسجيل وتأسيس الأعمال؟

نعم، التزاماً منها بتسهيل ممارسة الأعمال التجارية، توفر هيئة المناطق الحرة خدمات شاملة للمستثمرين لدعمهم في كل خطوة.

سيتم تعيين مدير حساب عميل خاص لك ومرشد في الموقع سيقدم لك الإرشادات اللازمة خلال عملية تقديم الطلب والتسجيل والحصول على الترخيص لتأسيس أعمالك والانضمام إلى مجموعة واسعة من كبرى الشركات العالمية.

هل يتم إصدار التأشيرات من خلال المناطق الحرة؟

نعم، يمكن الحصول على تأشيرات الإقامة والعمل والكفالة بسهولة من خلال فريق خدمة المستثمر (iCARE)، الذي يهدف إلى تسهيل عملية انطلاق الأعمال في المناطق الحرة في أسرع وقت ممكن.

الضرائب، التخليص الجمركي، الواردات والصادرات

هل هناك ضريبة على الشركات في المناطق الحرة؟
تقدم المناطق الحرة إعفاءات ضريبية مدتها 20 عاماً قابلة للتجديد لكافة الشركات في المناطق الحرة.
هل المناطق الحرة معفاة من الرسوم الجمركية؟
نعم، تعفى من الرسوم الجمركية جميع البضائع المستخدمة من قبل الشركات المسجلة في المناطق الحرة بغرض التخزين أو التصنيع أو الإنتاج أو المعالجة أو إعادة التصدير دون أي قيود زمنية. الاستثناء الوحيد هو السلع التي تورد إلى السوق المحلي في دولة قطر، والتي ستخضع للإجراءات الجمركية المعتادة.
ما هي التراخيص المطلوبة لأغراض الاستيراد والتصدير في المناطق الحرة؟
ستصدر هيئة المناطق الحرة التراخيص اللازمة للمستأجرين وفقاً لطبيعة أعمالهم. سيتيح هذا الترخيص، إلى جانب شهادة التأسيس، للشركة التسجيل في نظام التخليص الجمركي للهيئة والاستيراد والتصدير على النحو المطلوب.
من المسؤول عن نقل الشحنات من الميناء والمطار إلى المنطقة الحرة وما هو الإجراء المتبع؟
يمتلك المستثمرون حرية استخدام وسائل النقل الخاصة بهم، كما يمكنهم التعاقد مع طرف ثالث بشأن متطلبات النقل. يجب أن يكون المستثمر مسجلاً في نظام التخليص الجمركي للهيئة لمعالجة الشحنة عبر النظام.
ما هو الإجراء المتبع للحصول على تخليص جمركي جزئي للشحنات القادمة من المطار/الميناء والتي سيذهب جزء منها إلى المناطق الحرة والجزء الآخر إلى السوق القطرية؟
ينبغي أن يرسل المستثمر هذه الشحنات بشكل منفصل أو أن يرسل الشحنة بأكملها إلى المناطق الحرة، حيث يمكن تقسيمها هناك ثم شحنها إلى السوق المحلي. وستخضع الشحنة المرسلة إلى السوق المحلي للإجراءات الجمركية المعتادة.
هل من المطلوب توفير ضمان بنكي أو وديعة مصرفية؟
في حين أن الضمان البنكي أو الودائع المصرفية غير مطلوبة، إلا أن الضمانات الجمركية ستتطلب تقديم خطاب ضمان إلى هيئة المناطق الحرة.

الأمن

هل يتعين على المستثمرين الحصول على تصاريح دخول للموظفين والعمال والمركبات؟
يمثل أمن المستثمرين والموظفين وسلامتهم أولوية قصوى بالنسبة للهيئة. وعليه، يجب تسجيل جميع الموظفين والمركبات لضمان دخولهم إلى المناطق الحرة. سيتم مشاركة تعليمات الأمن والدخول الكاملة مع المستثمرين بمجرد إصدار التراخيص.

التخزين والمخزون

هل يسمح للمستأجرين بأن يكون لديهم مكاتب في المستودعات لإدارة المخزون؟
نعم، يمكن للمستأجرين بناء مستودع مع مكاتب، أو اختيار استئجار وحدة مسبقة الصنع والتي تضم مساحة للتخزين والمكاتب.
ما هو الإجراء المتبع فيما يتعلق بتأمين المباني والمخزون؟
جميع المستثمرين مطالبون بتأمين المخزون، كما يطلب من المستثمرين الحصول على الحد الأدنى من بوليصة تأمين الطرف الثالث بقيمة 20 مليون ريال.
ما هو الإجراء المتبع لإدارة المخزون والجرد في مستودعات المناطق الحرة؟
يمكن للمستثمر إدارة المخزون الخاص به بشكل كامل. ويتوقع من المستثمر أن يقدم تقارير دورية أو مخصصة إلى السلطات الجمركية بما يتيح تتبع الأرصدة بين النظام الجمركي ونظام إدارة المخزون الخاص بالمستثمر.
ما هي المتطلبات والخيارات المتعلقة بتخزين السلع الخطرة؟
حسب نوع السلع أو المشروع، قد يضطر المستثمر إلى الحصول على موافقة بيئية من هيئة المناطق الحرة. سيساعد الفريق المعني المستثمرين في الحصول على الموافقات المطلوبة ذات الصلة.