الهيئة تشارك في المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة بالدوحة

شاركت هيئة المناطق الحرة – قطر في فعاليات المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة، الذي أُقيم بالدوحة، في الفترة من 30 أبريل إلى 2 مايو 2024. مثّل هذا المنتدى الذي تستضيفه وزارة المواصلات، منصةً رائدةً في الشرق الأوسط للتركيز على مستقبل التنقل ذاتي القيادة، وتأتي استضافته تماشياً مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030 التي تؤكد على أهمية زيادة الاستثمار في مشاريع النقل العام والبنية التحتية المستدامة لبناء نظام نقل متكامل متعدد الوسائط يقدم خدمات موثوقة وآمنة وصديقة للبيئة.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ/ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر: “سعدنا للغاية بمشاركة الهيئة في المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة بالدوحة، حيث قمنا بعرض أحدث ابتكاراتنا وجهودنا في مجال أتمتة الخدمات اللوجستية. فالمناطق الحرة في قطر تلعب دورًا بالغ الأهمية في مساعي الدولة لتعزيز التنويع الاقتصادي بما يتماشى مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، كما أنها محرك رئيسي لتطوير المرافق والأطر التنظيمية التي تدعم التكامل السلس بين قطاع التنقل المتقدم والخدمات اللوجستية. لذلك، أتاحت مشاركتنا فرصة لقادة هذا المجال في العالم للتعرف على نهجنا الهادف لتمكين الشركات وتعزيز الكفاءة عبر مواكبة تطورات المشهد العالمي للتنقل الكهربائي.”

وفي إطار مشاركة هيئة المناطق الحرة بالمنتدى، قام السيّد بدر الساعي، محلل أول علاقات المستثمرين، بتمثيل الهيئة في جلسة نقاشية حول التحديات المتعلقة بدمج وسائل التنقل ذاتي القيادة والمركبات الكهربائية في الأنظمة اللوجستية، ودور المناطق الحرة في قطر في تشكيل مستقبل التنقل المتقدم والخدمات اللوجستية ذاتية القيادة في قطر والمنطقة.

علاوة على ذلك، انضمت الهيئة إلى قائمة العارضين بالمنتدى من خلال جناح مميّز لاستعراض مجموعة من أحدث المشاريع ومبادرات البنية التحتية التي تؤكّد التزامها الراسخ بأعلى معايير الابتكار والاستدامة، ودورها في تطوير قطاع التنقل المتقدم. وعلى هامش المنتدى، قام زوار الجناح باستكشاف أحدث مشاريع ومبادرات البنية التحتية المختلفة للهيئة، بما في ذلك المركبات الكهربائية، وتوفير القاعدة المثالية لاختبار المركبات ذاتية القيادة؛ والتي تساهم في الحد من الانبعاثات الكربونية، ودعم طموحات قطر المستقبلية في مجال التنقل الكهربائي. كما قدّم جناح الهيئة لمحة عن مستقبل الحلول اللوجستية والتنقّل ذاتي القيادة، وكان أيضًا بمثابة منصة للمناقشات البنّاءة والتواصل بين المشاركين والزوار حول أحدث الحلول المبتكرة في هذا الشأن.

ومن ناحية أخرى، أبرزت المشاركة النشطة للهيئة في المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة التزامها بالمضي نحو ترسيخ مكانتها الرائدة في مجال التنقل المتقدم من خلال إبراز دور المناطق الحرة في قطر كوجهة للابتكار ومشارك فعّال في تطوير هذا القطاع، بالإضافة الى التطور المتنامي الذي يشهده مجمع صناعات وسائل النقل بها. كما تهيئ المناطق الحرة في قطر بيئة داعمة لتوسيع نطاق استخدام وتطوير تقنيات التنقل الحديث مرتكزة على مقومات عدّة أهمها؛ بنيتها التحتية عالمية المستوى، والتعاون الوثيق مع أكبر الشركات التكنولوجية حول العالم في منظومة تحفّز التحسين المستمر محليًا وإقليميًا فيما يخص حلول النقل والتنقل لتعزز بذلك فرص واعدة لنمو الأعمال التجارية مصحوبةً بطفرة تكنولوجية كبيرة.

وجدير بالذكر أن المناطق الحرة في قطر تمتاز بشبكتها اللوجستية القوية المتصلة بمطار حمد الدولي وميناء حمد الحائزين على جوائز عالمية. تدفع هذه البنية التحتية اللوجستية، المناطق الحرة لتكون بمثابة بوابة حيوية للأعمال التجارية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، خصوصًا أن دمج هذه القدرات مع الممارسات المبتكرة والمستدامة قد دعم أهميتها بالنسبة لكبرى المؤسسات العالمية بمجال الخدمات اللوجستية. ولعل من أهم مزايا الموقع الاستراتيجي الذي تمتاز به أنه أدى إلى تعزيز كفاءة سلاسل التوريد، وينشئ العديد من الفرص التجارية عبر قطاعات متنوعة، بما في ذلك التنقل ذاتي القيادة.

يشكّل المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة فرصة لتعزيز تبادل المعارف واستكشاف فرص التعاون والشراكات ورسم مستقبل تشغيل المركبات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة عمليًا على أرض الواقع، وذلك بمشاركة نخبة من قادة المجال وصنّاع السياسات وكبار المسؤولين والخبراء بهذا المجال حول العالم.