مشاركة هيئة المناطق الحرة في قمة الويب قطر 2024

في أول نسخة لها تُقام في دولة قطر، جمعت قمة الويب قطر لفيف من القادة والخبراء وصانعي السياسات والمستثمرين وعمالقة التكنولوجيا حول العالم لتبادل الأفكار، والمشاركة في نقاشات بَنّاءة حول أبرز ابتكارات التكنولوجيا الحديثة وتشكيل مستقبل صناعة التكنولوجيا العالمية.

جاءت مشاركة الهيئة ضمن مبادرة “ابدأ من قطر” للشركات الناشئة، وهي منصة إلكترونية متكاملة صُممت لتلبية متطلبات الأعمال، وإتاحة مصدر وطني وحيد وشامل للمعلومات، وتقديم الدعم وعرض الفرص المتاحة أمام الشركات الناشئة في قطر. لقد سعدنا بالترحيب بالعديد من المستثمرين والضيوف في جناحنا، حيث جرى تسليط الضوء على أهم المزايا التي تحفّز المستثمرين ورواد التكنولوجيا في العالم للانتقال بأعمالهم إلى المناطق الحرة في قطر.

شراكات استراتيجية مع أبرز المبتكرين في قطاع التكنولوجيا

على هامش مشاركتها في قمة الويب قطر، أبرمت هيئة المناطق الحرة – قطر شراكتين استراتيجيتين؛ أحدهما مع مركز “ZE-KI e.V” للذكاء الاصطناعي الملموس والرقمنة ومقره ألمانيا، والأخرى مع شركة جينكجو بيووركس الأمريكية والتي تقوم ببناء منصة رائدة لبرمجة الخلايا والأمن الحيوي.

Zentrum für erlebbare Künstliche Intelligenz und Digitalisierung e.V. “ZE-KI e.V”
هو مركز الذكاء الاصطناعي الملموس والرقمنة. يهدف ZE-KI إلى إنشاء أدوات وهياكل لتطوير واستخدام ونشر ابتكارات الذكاء الاصطناعي (AI) في عدد من المجالات والقطاعات المختلفة مثل النقل والصحة والأمن السيبراني والأعمال التجارية، كما يعمل على توفير البيانات ونماذج الذكاء الاصطناعي والخدمات والتطبيقات.
تعد شركة جينكجو بيووركس (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: DNA) المنصة الرائدة لبرمجة الخلايا، حيث توفر خدمات مرنة وشاملة للتغلب على التحديات التي تواجهها المؤسسات عبر القطاعات والأسواق المتنوعة بدءًا من الأغذية والزراعة إلى الأدوية والمواد الكيميائية الصناعية والمتخصصة. تقوم جينكجو بيووركس بتأسيس بنية تحتية عالمية للأمن البيولوجي لتمكين الحكومات والمجتمعات وقادة الصحة العامة من الحدّ من تداعيات مجموعة واسعة من التهديدات البيولوجية عبر اكتشافها مبكرًا واتخاذ خطوات استباقية للتصدي لها.

مركز ZE-KI الدوحة
مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر ومركز ZE-KI

تهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة المناطق الحرة – قطر ومركز ZE-KI لإنشاء مركز متطوّر للأبحاث التطبيقية للذكاء الاصطناعي في المناطق الحرة في قطر. بموجب هذه المذكرة، سيركز مركز ZE-KI على تطوير حلول مبتكرة في عدّة مجالات أساسية مثل؛ حلول تكنولوجيا المعلومات الذكية القائمة على البيانات لتشغيل الخدمات اللوجستية في قطر والتي تشمل أتمتة العمليات، وتصميم المركبات ورقمنتها، وتحسين سير العمل بدعم من ذكاء البيانات، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة والتعلم الآلي. وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم المركز التدريب للمتخصصين في جميع هذه المجالات.

وقع مذكرة التفاهم سعادة الدكتور/ أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة – قطر، والبروفيسور الدكتور شاهين البيرق، رئيس مجلس إدارة مركز “ZE-KI” بحضور سعادة السيد لوثار فريشلادر، السفير الألماني لدى دولة قطر.

سعادة الدكتور/ أحمد بن محمد السيد، والبروفيسور الدكتور شاهين البيرق، يوقعان مذكرة التفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر و مركز   ZE-KI

CUBE-D
مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر وشركة الدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة وشركة جينكجو بيوركس

أبرمت هيئة المناطق الحرة – قطر وشركة الدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة مذكرة تفاهم مع شركة جينكجو بيووركس لإنشاء أول مركز للتميز الموحد للأمن البيولوجي ” كيوب دي (CUBE-D)” في المناطق الحرة في قطر.

من المقرّر أن يعمل (CUBE-D) كمركز محوري لرصد ومتابعة مسببات الأمراض عالميًا، ومحطة رئيسية في شبكة متابعة أنظمة الأمن الحيوي العالمية لشركة جينكجو بيووركس، كما سيكون بمثابة حجر أساس لأمن المنشآت البيولوجية والأمن الصحي في نظام الإنذار المبكر العالمي والمتكامل للتهديدات البيولوجية عبر قارات عدّة. بالإضافة إلى ذلك، سيعمل (CUBE-D) على دعم تحليل البيانات التي يتم جمعها من محطات مراقبة مسببات الأمراض في كل من قطر والدول الشريكة، مثل المطارات والبلديات والمواقع الزراعية، مستفيدًا من المنصات التحليلية المتطورة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي طورتها شركة جينكجو بيووركس.

توقيع الاتفاقية من قِبل سعادة الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، والسيّد محمد العبد الله، والسيّد ماثيو ماكنيت، بحضور سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد.

بحضور سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة – قطر، وقع مذكرة التفاهم كلاً من سعادة الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة، والسيّد محمد العبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة الدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة، والسيّد ماثيو ماكنيت، المدير العام للأمن البيولوجي في شركة جينكجو بيووركس.

تسليط الضوء على الشركات المبتِكرة في قطاع التكنولوجيا الناشئة بالمناطق الحرة في قطر

NextNorth Air Mobility
التنقل المتطوّر

منصة لتكنولوجيا التنقل الجوي في المناطق الحضرية تربط الأشخاص والأماكن بالتاكسي الطائر، مما يقلل أوقات السفر من خلال بديل مستدام ومبتكر.

iTransfers
حلول برامج النقل

تسعى شركة iTransfers Technology Solutions لتسخير أفكارها المبتكرة من أجل تسهيل إدارة أسطول النقل الخاص بالشركات حتى تتمكن المؤسسات من التركيز على أهم مقومات نموها وازدهارها.

D4A
برامج الكمبيوتر واستشارات تكنولوجيا المعلومات

تساعد D4A الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تبسيط وتحويل عملياتها التجارية المعقدة مع توسيع نطاق التواصل مع العملاء وإتاحة قنوات جديدة لذلك.

YMarinas Technologies
خدمات الموانئ واليخوت

تدمج منصة حجز الأرصفة أصحاب اليخوت والقباطن والموانئ الدولية ببعضهم البعض، مدعومة بأحدث تقنيات إنترنت الأشياء لإدارة الموانئ بسلاسة.

Nagdah
خدمات ومنتجات السيارات

منصة لخدمات ومنتجات السيارات تسهّل على المستهلكين شراء احتياجاتهم في هذا المجال، وبالتالي زيادة المبيعات للموردين.