قطر عضواً في نظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام

صوتت الجلسة العامة لنظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام، التي استمرت أعمالها في موسكو في الفترة ما بين 8 – 12 نوفمبر، بالإجماع على ملف انضمام عضوية دولة قطر في نظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات المنشأ للماس الخام. حيث مثّل الدولة وفد برئاسة سعادة السيد/أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة – قطر.

وجاء ذلك عقب توصيات لجنة المشاركة والرئاسة التابعة لعملية كيمبرلي، وهي عبارة عن مبادرة مشتركة ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومات والعاملين في هذا القطاع والمجتمع المدني، تفرض متطلبات شاملة على أعضائها لتمكينهم من التصديق على شحنات الماس الخام على أنها “خالية من الصراعات” ومنع تدفق ماس الصراعات إلى هذه التجارة. وتماشياً مع متطلبات نظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام، ستشرف هيئة المناطق الحرة في قطر على جميع خدمات البنية التحتية والعمليات والإجراءات اللازمة لاستلام شحنات الماس الخام من وإلى الدولة وبالتنسيق مع الجهات المختصة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد/أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة – قطر: “نتوجه بالشكر إلى جميع من شارك في إعداد ملف الدولة، ونقدر هذه الخطوة التي تعكس الثقة في نظام قطر القانوني والرقابي، والثقة في جهود الدولة والسمعة العالمية التي تحظى بها في المحافل الدولية، ونفخر بالانضمام إلى كيمبرلي في مجتمع عالمي من الشركاء الملتزمين بمنع تدفق ماس الصراعات في سلسلة التوريد العالمية، وتسهيل تجارة الماس. سيتم تأسيس مركزاً جديداً سيكون بمثابة حجر الزاوية لتنمية وتطوير قطاع واعد لتجارة الماس والمجوهرات على المدى الطويل في المنطقة.”

والتقى سعادة السيد/أحمد بن محمد السيد مع سعادة السيد/ إرنستو تنويلا، وزير الموارد المعدنية والطاقة في جمهورية الموزمبيق،  وسعادة السيد/ أليكسي مويسيڤ، نائب وزير المالية الروسي والرئيس الحالي للجمعية العامة لعملية كيمبرلي، والسيد/ جيكوب تاماج، رئيس مركز بوتسوانا للألماس، والسيد/ أندري يورين، رئيس جوكران في روسيا، والسيد بيتر كاركتشيف، رئيس لجنة الإجراءات والقوانين بعملية كيمبرلي، بالإضافة إلى وفود أخرى.

وبصفتها عضواً في نظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام، ستلعب قطر دوراً فاعلاً في دعم الجهود العالمية الرامية للقضاء على تجارة الماس الخام غير المشروعة، وتطوير علاقات اقتصادية أوسع نطاقاً مع الدول المنتجة لهذه الأحجار الكريمة وكذلك مع مختلف الأسواق في المنطقة والعالم.  وستؤسس هيئة المناطق الحرة منظومة كاملة للإشراف على عملية كيمبرلي، بهدف تسهيل عمليات تخزين وتداول هذه الأحجار الكريمة، بما يلبي الاحتياجات المحلية والإقليمية والعالمية للماس، ويساهم على المدى الطويل بتوفير خدمات إضافية لتخزين وتداول الأحجار الكريمة والمجوهرات.

وتجدر الإشارة الى أن مجلس الوزراء كان قد وافق في اجتماعه بتاريخ 3 نوفمبر 2021، على انضمام دولة قطر إلى عضوية نظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام. 

تواصل المناطق الحرة في قطر لعب دور جوهري في تطوير منظومة الأعمال القطرية عبر توطين سلاسل التوريد، واحتضان الابتكار في مختلف المجالات، فضلاً عن تقديم خدمات عالمية المستوى للشركات.