شراكة بين «Eat Just» وهيئة المناطق الحرة – قطر لتأسيس أول مركز لإنتاج المواد الغذائية المستدامة في الشرق الأوسط

أعلنت اليوم شركة «Eat Just»، وهي شركة رائدة في مجال تطبيق أحدث العلوم والتكنولوجيا لإنتاج أغذية صحية ومستدامة، عن عقد شراكة مع شركة الدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة وهيئة المناطق الحرة في قطر لتأسيس أول منشأة لإنتاج اللحوم المزروعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سيقع المركز الإقليمي في منطقة أم الحول الحرة، وهي إحدى المنطقتين الحرتين اللتين تخضعان لإشراف وتنظيم هيئة المناطق الحرة في الدولة. وتتيح منطقة أم الحول الحرة إمكانية الوصول المباشر إلى ميناء حمد. سيتألف المركز من منشأة واسعة مخصصة لقسم «GOOD Meat» التابع لشركة «Eat Just»، وهي أول شركة في العالم تقوم بإنتاج اللحوم المصنعة من خلايا الحيوانات وتطرحها للبيع في الأسواق ولها فروع في سنغافورة. ومن المخطط أيضاً إضافة منشأة لمعالجة البروتين لقسم «JUST Egg»، القسم المخصص لإنتاج البيض النباتي في الشركة. وسيعمل في المركز مهنيين متخصصين في مجال البحث والتطوير والهندسة وتطوير الأعمال.

تأسس الشركة منشأة لإنتاج اللحوم المزروعة في منطقة أم الحول الحرة

وستكون هذه أول منشأة في مجال اللحوم البديلة تتواجد في المناطق الحرة في قطر والخليج، حيث تسعى الهيئة إلى استقطاب كبرى الشركات العالمية الرائدة التي تتبنى التكنولوجيا المبتكرة لبناء مستقبل مستدام.

وأعلنت هيئة المناطق الحرة بالتعاون مع ووزارة الصحة العامة في قطر عن نيتها منح الموافقة التنظيمية قريباً لـ «GOOD Meat» لإنتاج الدجاج المزروع، وقد منحتا رسمياً رخصة تصدير المنتج المبتكر.

وبهذه المناسبة، قال جوش تيتريك، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «Eat Just»: “تمثل هذه الشراكة خطوة كبيرة نحو تنفيذ استراتيجيتنا الرامية إلى التوسع عالمياً انطلاقاً من المناطق الحرة في قطر. لقد كان التزام هيئة المناطق الحرة بدعمنا لتسريع بناء نظام غذائي مستدام واضحاً منذ اليوم الأول لنقاشنا. ونتوقع أن تستمر هذ الشراكة لعقود من الآن وأن تكون بمثابة مفتاح لتحقيق رؤيتنا.”

من جانبه، قال محمد العبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة الدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة: “«Eat Just» شركة مبتكرة تتمتع بمستقبل واعد ويسرنا أن نكون أحد المستثمرين بالشركة و نرحب بها في المناطق الحرة في قطر. تعكس هذه الشراكة التزامنا الراسخ بدعم الشركات التي تتمتع بإمكانات هائلة وتساهم في تطوير منتجات مبتكرة، ونحن حريصون على تمكينهم للاستفادة من المزايا والفرص الاستثنائية التي تتيحها دولة قطر والمنطقة.”

بدوره قال ليم مينج وي، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر: “نسعى في الهيئة إلى دعم الشركات لتأسيس عملياتها في المناطق الحرة وتحقيق النمو والتوسع في جميع أنحاء العالم بالاعتماد على الربط الدولي الواسع والاستثنائي لدولة قطر. نحن نركز بشكل أساسي على الشركات التي تساهم في رسم مستقبل القطاعات الواعدة، وهو ما يقوم به فريق «Eat Just» اليوم. لقد تم تصميم المناطق الحرة بما يدعم الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة والنمو المتسارع والاستدامة، وتمثل «Eat Just» شريكاً استراتيجياً عبر هذه المجالات الأربعة. تشهد قطاعات المواد الغذائية والتكنولوجيا الزراعية والطب الحيوي في المناطق الحرة نمواً متسارعاً، مدفوعة بقدرات تخزين سلسلة التبريد الرائدة عالمياً في مطار حمد الدولي وميناء حمد. وإننا نتطلع إلى العمل مع «Eat Just» فيما تقوم بتأسيس وتوسيع أعمالها في المنطقة وجميع أنحاء العالم.”

يأتي اهتمام «Eat Just» بمنطقة الشرق الأوسط في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى تقديم منتجات «JUST Egg» الحائزة على جوائز إلى محلات التجزئة والمطاعم في جميع أنحاء العالم. وتعد «JUST Egg» العلامة التجارية الأسرع نمواً لإنتاج البيض في الولايات المتحدة، حيث تصُنف على أنها العلامة التجارية الأولى ضمن فئتها من حيث ولاء المستهلكين لشرائها، إذ تشتري 1.2 مليون أسرة أمريكية هذه العلامة التجارية. وقد باعت الشركة ما يعادل 160 مليون بيضة نباتية حتى الآن، وفي النصف الأول من عام 2021، حققت الشركة مبيعات حطمت الأرقام القياسية من خلال محلات التجزئة. يأتي إعلان اليوم في أعقاب التسويق التجاري الناجح لـ «GOOD Meat» والتزام الشركة ببناء منشأة كبيرة لإنتاج البروتين في سنغافورة.

منذ حصولها على موافقة الجهات المعنية – وهي أول موافقة من نوعها في العالم – لإنتاج اللحوم المزروعة وتقديمها في قوائم المطاعم وعبر التوصيل للمنازل في سنغافورة، حصلت «GOOD Meat» على إشادة كبار المديرين التنفيذيين في القطاع، والعلماء، والأكاديميين البارزين عالمياً، والمؤسسات الإعلامية الرائدة، نظراً لأن هذا الإنجاز يمثل بداية مرحلة تحوليّة جديدة لنظام الغذاء العالمي. وترحب الشركة بدولة قطر كشريك لتنمية ودفع هذا القطاع المتنامي والهام فيما تواصل قطر تحولها السريع من الاعتماد على الواردات الغذائية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي عبر العديد من قطاعات المواد الغذائية وتعزيز مكانتها كمركز عالمي رائد للابتكار التكنولوجي.