الهيئة تعرض حلول المدن الذكية المعتمدة في المناطق الحرة في معرض كيتكوم 2019

اعلنت هيئة المناطق الحرة – قطر عن مشاركتها كراعي استراتيجي في مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “كيتكوم 9102 “، والذي بدأت فعالياته هذا الاسبوع في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في العاصمة الدوحة . إنطلق المعرض هذا العام تحت شعار “مدن آمنة وذكية”، وتشارك المناطق الحرة فيه بجناح متميز يعرض البنى التحتية الذكية التي سيستخدمها المستثمرين في تأسيس أعمالهم وصناعاتهم التكنولوجية.

the Qatar Information Technology Conference and Exhibition (QITCOM) 2019

كما شاركت هيئة المناطق الحرة ممثلة بالسيد عبدالله المسند نائب الرئيس التنفيذي في إحدى الجلسات النقاشية الرئيسية لمؤتمر “اكسبو الدوحة للمدن الذكية” حيث تم عرض تجربتها في تطبيق التقنيات والتكنولوجيا الحديثة عند تأسيسها للمناطق الحرة، بما في ذلك تطوير الحلول لمعالجة التحديات في المدن الذكية. كما ستعرض الهيئة جهودها في تبنّي مجموعة كبيرة من الحلول الخاصة بالبنية التحتية الذكية داخل المناطق الحرة، والتي تشتمل على الرصد الذكي للحركة المرورية، إضاءة الشوارع، التكنولوجيا الذكية للتخلص من النفايات، ولوحات الإعلانات الموجهّة وغيرها.

Smart Cities QITCOM

وعلى هامش موتمر كيتكوم، تم التوقيع اليوم على مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة ووزارة المواصلات والاتصالات للتعاون من خلال مبادرة وادي تسمو الرقمي، بهدف تشجيع وجذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودعم شركات التكنولوجيا التي تختار دولة قطر مقرا لتأسيس أعمالها. وتم إطلاق برنامج وادي تسمو الرقمي اليوم في جناح الهيئة بحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات وسعادة السيد احمد بن محمد السيد، وزير الدولة، رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة وعدد من المسؤولين من الجانبين وزوار المعرض .

يذكر انه تم تجهيز المناطق الحرة بشبكة اتصالات عريضة مكونة من ستة خطوط، فضلا عن إمكانية الوصول إلى الإنترنت اللاسلكي، وتوفير كوابل الألياف الضوئية بما يدعم التعامل مع التقنيات الجديدة. كما أن الهيئة تسعى إلى تعزيز خدماتها اللوجستية لتشمل تقنيات ذات إمكانات عالية قادرة على تغيير المفهوم العالمي للخدمات اللوجستية. ويشمل ذلك المستودعات الذكية، الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى تبني حلول ذكية في في مجالات الجمارك والتأمين.