استعراض الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة في الدولة ضمن مشاركة هيئة المناطق الحرة في منتدى «‏SPIEF 2021»‏

أعلنت هيئة المناطق الحرة – قطر عن مشاركتها في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي «‏SPIEF 2021» والذي يعقد في روسيا في الفترة ما بين 2 – 5 يونيو. ‏وسلّطت الهيئة الضوء على الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة التي تتيحها الدولة ضمن مشاركتها في المنتدى.

وتأتي مشاركة الهيئة في المنتدى هذا العام ضمن الوفد الرسمي لدولة قطر، حيث يرأس وفد الهيئة سعادة أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة. ويشارك في المنتدى عدد من أصحاب السعادة رؤساء الحكومات وكبار المسؤولين السياسيين والاقتصاديين والخبراء ورؤساء الشركات من قطر وروسيا والعالم، إلى جانب ما يزيد عن 50 شركة من الشركات الرائدة في قطر من القطاعين العام والخاص.

وفد هيئة المناطق الحرة المشارك في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

 وقد شارك الحضور في زيارة جناح الهيئة بوجود كبار المسؤولين في دولة قطر، بما في ذلك سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والسيد يوري بوريسوف، نائب رئيس الحكومة الروسية، وعدد من كبار المسؤولين.

وشارك وفد الهيئة في العديد من الحلقات النقاشية على امتداد فترة المنتدى. كما شارك سعادة أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة في حلقة نقاشية حول أوجه التعاون بين البلدين، مؤكداً على أن قطر هي أحد الشركاء الرئيسيين لروسيا في المنطقة. وأكد سعادته على دور المناطق الحرة الحيوي في تمكين المستثمرين من الاستفادة من الفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد المعرفي لقطر والتكنولوجيا المتقدمة والبنية التحتية اللوجستية المتطورة في الدولة. وأشار سعادته إلى أن أكثر من 130 شركة من مختلف أنحاء العالم أسست أعمالها في المناطق الحرة، لتصل قيمة المشاريع المسجلة التي استقطبتها المناطق الحرة إلى أكثر من 8 مليارات ريال قطري حتى اليوم.

سعادة أحمد بن محمد السيد يشارك في حلقة نقاشية تحت عنوان “حوار الأعمال الروسي القطري”

وعلى هامش المنتدى، وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة سانت بطرسبورغ. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز العلاقات الثنائية من خلال تسليط الضوء على الفرص الاستثنائية التي تتيحها دولة قطر والتركيز على مجالات النمو والتعاون بين المستثمرين في المناطق الحرة وأعضاء غرفة تجارة وصناعة سانت بطرسبورغ، هذا بالإضافة الى تبادل المعلومات وتقديم التسهيلات للشركات.

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة وغرفة تجارة وصناعة سانت بطرسبورغ

ويعرض جناح الهيئة في المنتدى الفرص الاستثمارية الواعدة والخدمات الاستثنائية التي تقدمها المناطق الحرة في قطر للشركات الروسية والشركات ضمن رابطة الدول المستقلة الراغبة في التوسع وتأسيس حضور لها في قطر والمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تشهد اليوم نمواً قياسياً في مختلف القطاعات بما يشمل أيضاً الاستعدادات لبطولة كأس العالم 2022، وهو أكبر حدث رياضي على مستوى العالم. وتمثل المشاركة في هذا الحدث فرصة مثالية للتواصل وعقد مجموعة متنوعة من الشراكات مع الشركات العالمية وتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه دولة قطر في الاقتصاد العالمي.