سبع شركات عالمية رائدة تستثمر بالمناطق الحرة

استقبل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ممثلي سبعة شركات عالمية أعلنت هيئة المناطق الحرة استثمارها في دولة قطر وذلك على هامش منتدى الدوحة. حضر اللقاء الذي عقد في فندق شيراتون الدوحة، سعادة احمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس الإدارة والذي نوه بأن هذه الشركات تعتبر جزء من مجموعة واسعة تضم اكثر من 50 شركة تمت الموافقة عليها في المناطق الحرة وستبدأ نشاطها في الفترة القادمة، يأتي ذلك تماشيا مع استراتيجية الدولة في تنويع اقتصادها الوطني وبتوجيهات ومتابعة من معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

Doha Forum officials standing together

وشهد سعادة احمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس الادارة، الحفل الخاص بمراسم توقيع تراخيص سبعة من كبرى الشركات العالمية المستثمرة في المناطق الحرة والتي ستباشر أعمالها ضمن 50 شركة تم تسجيلها حتى الآن . والشركات السبع هي “يونيسترونغ” و”غاوسن” و”تشاينا هاربر” و”إنفينتس باور” و”ثاليز جروب” و”فولكسفاغن” و”واسكو للتغليف”، حيث ستساهم تلك الشركات في تعزيز دور المناطق الحرة كمحرك داعم لنمو الاقتصاد القطري.

Doha Forum with officials on stage

تمّ الإعلان عن الشركات خلال حفل خاص أقيم على هامش منتدى الدوحة، وهو منصة عالمية تجمع تحت سقف واحد أبرز صنّاع القرار ورواد وضع السياسات حول العالم. وتجدر الإشارة إلى أن هيئة المناطق الحرة عقدت ايضاً خلال المنتدى جلسة نقاشية تناولت دور مناطق التجارة الحرة في الارتقاء بقطاع التجارة الدولية وتحفيز خطط التنمية.  شارك في الجلسة نخبة  من القيادات التنفيذية المهتمة بشوون الاستثمار والتجارة الدولية.

وبهذه المناسبة رحب سعادة أحمد بن محمد السيد بانضمام الشركات السبع “يسرنا استقطاب استثمارات هذة الكوكبة من الشركات العالمية لتكون ضمن قائمة متنوعة تشمل أكثر من 50 شركة ومشروعاً تم اعتمادهم وتسجيلهم في المناطق الحرة. لقد عملنا جنباً إلى جنب مع شركات من شتى أنحاء العالم لنسلّط الضوء على ما توفّره دولة قطر والمناطق الحرة  على وجه الخصوص من مزايا وفوائد متعددة. هذا ويشكّل الاعلان عن هذه الشركات المتميزة باكورة انجازاتنا لهذا العام”.

Two officials shaking hands on the forum stage

وأضاف سعادته “كلٌ شركة من هذه الشركات هي مؤسسة رائدة في القطاع الذي تعمل به وتمثّل أسواقاً عالمية متنوّعة مثل الصين، ماليزيا، المانيا، فرنسا والولايات المتحدة. إن الشراكات التي أبرمناها مع هذه الشركات تعكس بشكل واضح  عمق العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية التي تجمع قطر بالعديد من دول العالم. وأتطلّع قدماً لأرى المشاريع الاستثنائية لهذه الشركات تنطلق من المناطق الحرة وتنافس في مختلف الاسواق العالمية”.

Doha Forum signing ceremony

يذكر أن  الشركات السبع ستباشر عملها من المناطق الحرة خلال العام المقبل. هذا وقد استقطبت المناطق الحرة طلبات استثمارية تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي مليار و500 مليون ريال قطري.

اسم الشركةالقطاعالسوق المستهدف للتصدير
فوكسواجن (المانيا)تكنولوجيا السيارات والمركباتالشرق الاوسط وشمال افريقيا
مجموعة تاليز الفرنسية النظم الالكترونية والرقميةالشرق الاوسط وقطر
غاوسن (فرنسا)تجميع السيارات الكهربائية والذاتية القيادةالشرق الاوسط وقطر
ايفانتز باور (Iventus Power) (امريكا)تكنولوجيا البطاريات والتوصيلات الكهربائيةالشرق الاوسط وقطر
واسكو كوتينج الشرق الاوسط  (ماليزيا)تغليف الانابيب (قطاع الطاقة والغاز)الشرق الاوسط وشمال افريقيا واروبا
شاينا هابر  (الصين)المواصلات المنتجات الصناعيةقطر، الشرق الاوسط وشمال افريقيا
وينيسترونغ  (الصين)تكنولوجيا الملاحة حلول التنقلقطر، الشرق الاوسط وشمال افريقيا