تدشين مكتب خدمات التأشيرات بمنطقة راس بوفنطاس الحرة

دشّنت هيئة المناطق الحرة – قطر والإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية، مكتب خدمات التأشيرات بمنطقة راس بوفنطاس الحرة، وذلك تلبيةً لاحتياجات مجتمع الأعمال المتنامي في المناطق الحرة بدولة قطر، وضمن الجهود المتواصلة لتوفير بيئة استثمارية جاذبة، وتسهيل إنجاز إجراءات المستثمرين والشركات العاملة بها.


قام الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر، يرافقه اللواء محمد أحمد العتيق الدوسري، مدير عام الجوازات، بتدشين مكتب خدمات التأشيرات الجديد في احتفال رسمي، وبحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.


يمثّل تدشين مكتب التأشيرات إنجازًا جديدًا يصب في إطار الجهود الرامية إلى تمكين مجتمع المستثمرين والشركات بالمناطق الحرة، وتهدف إلى إنهاء كل المعاملات بسهولة ويسر، إذ يقدّم المكتب مجموعة متكاملة من الخدمات تشمل تجديد وإصدار وتمديد تصاريح الإقامة بالدولة، وتأشيرات العمل والزيارات العائلية والتأشيرات متعددة الرحلات، وتغيير جهة العمل وغيرها من الخدمات. كذلك، سيكون بإمكان المستثمرين والشركات – من خلال هذا المكتب – إصدار وتجديد قيد المنشأة سواء بالإقامة أو برقم التأشيرة فقط، كما سيضم قسمًا مخصصًا لخدمات المرور يوفّر للمستثمرين إصدار وتجديد واستبدال رخص القيادة ونقل التراخيص دون عناء.

QFZ and General Directorate of Passports MOI senior leadership pose for group photo at Ras Bufontas Free Zone


وتعليقًا على افتتاح مكتب خدمات التأشيرات قال الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر: “يأتي تدشين المكتب استكمالاً لتنفيذ استراتيجيتنا لتهيئة بيئة استثمارية جاذبة، وتعزيز وتسهيل سير الأعمال التجارية للشركات والمستثمرين بالمناطق الحرة في قطر، دعمًا لنموها وتوسّعها إقليميًا ودوليًا، وذلك في إطار جهودنا المتواصلة لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة بالدولة وفق رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ وتماشيًا مع مكانة المناطق الحرة كوجهة عالمية مثالية للاستثمار في الدولة”.


ومن جهته، قال اللواء محمد أحمد العتيق الدوسري، مدير عام الجوازات: “يأتي هذا التعاون انطلاقا من رؤيتنا التي تتمثل في توفير مستوى استثنائي من الخدمات للمستثمرين والشركات العاملة بالمناطق الحرة، إلى جانب تقديم كافة التسهيلات اللازمة لدعم بيئة الأعمال في الدولة”. وأوضح: ” هذا المكتب سيعزز من تسريع الموافقات ويقلل وقت الاستجابة لطلبات المستثمرين، إذ سيعمل من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 1:00 ظهرًا، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تمديد ساعات العمل وفقًا للاحتياجات التشغيلية ومتطلبات العمل بالمناطق الحرة.”


ويُشار إلى أن مكتب التأشيرات مجهز بأحداث التقنيات والأجهزة لتقديم الخدمات بالصورة المثلى، كما يضم فرق عمل تخصصية تعمل على تلبية احتياجات المستثمرين والشركات العاملة بالمناطق الحرة، بالإضافة إلى فنيين لأخذ بصمات الأصابع ومسح العين أيضًا.


يأتي هذا التعاون المشترك بين هيئة المناطق الحرة والإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة لتوفير بيئة أعمال مثالية لمستثمريها مدعومة بأحدث الخدمات اللازمة لمزاولة أعمالهم. ومع وجود ما يفوق 600 شركة مرخصة في المناطق الحرة في قطر، لا تزال الهيئة ماضية بخطى ثابتة نحو التزامها بتقديم أفضل الخدمات والمزايا التنافسية لجذب مزيد من المستثمرين والشركات وتعزيز الاستثمار من خلال توفير بيئة مؤاتية لنمو الأعمال في قطاعات رئيسية عدّة أبرزها؛ التكنولوجيا الناشئة، الخدمات اللوجستية والتجارة، والتصنيع والمنتجات الاستهلاكية، وميناء “المرسى” والخدمات البحرية، والطيران والدفاع، والمواد الغذائية والتكنولوجيا الزراعية، والعلوم الطبية الحيوية.