تاليس الفرنسية تؤسس مركز للكفاءة الرقمية والبرمجيات الأمنية في المناطق الحرة

وقعت هيئة المناطق الحرة اتفاقية تعاون مع مجموعة تاليس الفرنسية لتأسيس مركز للكفاءات الرقمية في المناطق الحرة بدولة قطر.

ووقع الاتفاقية كل من سعادة أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة، والسيد/باتريس كين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس في حفل توقيع افتراضي في الدوحة وباريس من خلال تقنية الاتصال المرئي.

سيكون المركز وجهة لتطوير البرمجيات والأنظمة وتسهيل المشاريع الكبرى بما في ذلك الفعاليات والحلول الأمنية، مما سيدعم القطاع التكنولوجي المتنامي في المناطق الحرة والدولة. وسيشمل ذلك توفير الدعم لتطوير التطبيقات المتخصصة مثل تطبيق بطاقة المشجع (FAN ID) لإدارة تدفق ودخول الجمهور إلى الفعاليات الرياضية الكبرى. وتتوقع هيئة المناطق الحرة ومجموعة تاليس أن يدعم المركز المشاريع في مجالات تشمل الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار، وأمن المطارات، وتحقيق الأداء الأمثل للعمليات، بالإضافة إلى تعزيز الأمن في الأحداث والفعاليات الكبرى، وتعزيز حلول التنقل وتجربة المستخدم. وستبحث مجموعة تاليس والهيئة أيضاً فرصة إنشاء حاضنة للشركات الناشئة والشراكات البحثية لتطوير نظام محلي/دولي واستكشاف تطوير أنشطة أخرى في المستقبل في مجالات النقل البري، علوم الطيران، الأمن والدفاع، الهوية الرقمية والأمن الرقمي.

وبهذه المناسبة قال سعادة أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة: “نتطلع إلى العمل مع مجموعة تاليس، وهي شريك رئيسي في المناطق الحرة ودولة قطر، لإنشاء هذا المركز للابتكار والاستكشاف التكنولوجي. سيكون المركز قادراً على دعم مجموعة كبيرة من المشاريع في دولة قطر، وتقديم الدعم التكنولوجي المتقدم للشركات في الدولة. تُعد اتفاقية اليوم التي تم توقيعها امتداداً لاتفاقية التعاون الاستراتيجي التي وقعناها مؤخراً مع شركة جوجل لإطلاق منطقة إقليمية للخدمات السحابية في الدوحة، ومقرها في المناطق الحرة، بالإضافة إلى تعاوننا مع شركة مايكروسوفت العالمية. تُمثل هذه الاتفاقيات ركائز أساسية في استراتيجيتنا الهادفة إلى توطين الاتفاقيات والمراكز العالمية محلياً ومواصلة تطوير القطاع التكنولوجي المتقدم في المناطق الحرة بما يحقق تطلعات دولتنا وجميع المستثمرين لدينا”.

بدوره قال باتريس كين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس: “إن الابتكار والتحول الرقمي هما أساس استراتيجية أعمال مجموعة تاليس، ورؤية شركتنا تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير الكفاءات المحلية في مجال الابتكار والمجال الرقمي بما يعزز مستقبل القطاع الصناعي في البلاد. يشرفنا الإعلان عن هذا التعاون الاستراتيجي مع المناطق الحرة في دولة قطر من أجل تقديم الدعم التكنولوجي المتقدم والحلول المبتكرة في مجالات مختلفة، بما في ذلك الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار، وأمن المطارات، وتحقيق الأداء الأمثل للعمليات، بالإضافة إلى تعزيز الأمن في الأحداث والفعاليات الكبيرة، وتعزيز حلول التنقل. نحن فخورون بمواصلة الإسهام في دعم خطط النمو والتوسع في الدولة من خلال إنشاء مركز للابتكار وخلق وظائف تستهدف الكفاءات العالية”.

تجدر الإشارة إلى أنّه منذ بدء عملياتها الفعلية في عام 2019، تمّت الموافقة على مشاريع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من مليار دولار من مجموعة واسعة من الشركات الكبرى محلياً وعالمياً ضمن قطاعات الاقتصاد الجديد وإنترنت الأشياء، والاستدامة، وتقنية المعلومات، والبيانات الضخمة، بالإضافة إلى الاتصالات والمواصلات، الابتكار، وخدمات الدعم اللوجستي، والخدمات الطبية، وعلوم الطيران، والأمن السيبراني، والتقنيات الزراعية.