افتتاح مراكز التوزيع الإقليمية بتصميمها الجديد في منطقة راس بوفنطاس الحرة

أعلنت هيئةُ المناطقِ الحرة – قطر افتتاح “مراكز التوزيع الإقليمية” متعددة الاستخدامات بتصميمها الجديد في منطقة راس بوفنطاس الحرة والتي تقع بجوار مطار حمد الدولي. تمت مراسمُ الافتتاح بحضور الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئةُ المناطقِ الحرة، وعددٍ من أعضاء الإدارة العليا. أعقب مراسم الافتتاح جولة تفقدية في “مراكز التوزيع الإقليمية” الجديدة للاطلاع عن قرب على المرافقِ والمزايا والفرصِ الاستثمارية المتنوّعةِ التي تُقدمُها للشركاتِ الراغبة في الاستثمار فيها أو تتطلعُ إلى توسيعِ أعمالها من المناطقِ الحُرة ِفي قطر.

الواجهة الأمامية لمراكز التوزيع الإقليمية في منطقة راس بوفنطاس الحرة

وبهذه المناسبة، قال الشيخ/ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر:
“يُمثّلُ افتتاحُ “مراكز التوزيع الإقليمية” الجديدة في المناطق الحرة في قطر، إضافةً ونقلةً نوعيةً جديدةً في مستوى بناءِ وتشييدِ الوحداتِ متعددةِ الاستخداماتِ لأغراضِ التصنيعِ والإنتاج والتوزيع. تسعى هيئة المناطق الحرة دائما إلى تطوير مرافق وخدمات عالمية المستوى تفتح آفاقاً واعدة أمام الشركات للتوسع إقليمياً وعالمياً، مما يساهم بشكل كبير في جهود التنويع الاقتصادي لدولة قطر، وهو أحد الأهداف الرئيسية لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024-2030، فضلاً عن مواكبةِ الطلبِ المتزايدِ من الشركاتِ والمستثمرين من مختلف أنحاءِ العالم على تأسيسِ وإدارةِ أعمالهم التجاريةِ من المناطق الحُرةِ في دولة قطر.”

الافتتاح الرسمي لمراكز التنفيذ الإقليمية بحضور الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة

تأتي هذه المراكزُ مدعومةً بمزايا عديدةٍ من أبرزها مكتب الدعم الجمركي الموجود في منطقة راس بوفنطاس الحرة، ومساحة المراكز الكبيرة التي تصل الى 1,200 متر مربع موزعةً على 3 طوابق، 65% منها مساحة تخزين و35% للمكاتب، واستخدامها لمرافق موفرة للطاقة واحتوائها على أثاث على أحدث طراز. علاوةً على ذلك، تستفيد المراكزُ أيضًا من موقعها الاستراتيجي المتميّز بالقرب من مطار حمد الدولي وميناء حمد، أكبر ميناء مستدام في العالم، بحيث يربطهم بالأسواق العالمية بسلاسة، ويوفّر لهم إمكانيات غير محدودة في خدمات النقل والشحن الجوي والبحري، مما يضمن حركة سريعة وفعالة للبضائع، ويمكّن الشركات من ترسيخ مكانتها كمحطات توزيع إقليمية قوية.


وقام المهندس علي آل خليفة، الرئيسُ التنفيذي لتطويرِ المناطقِ في هيئة المناطق الحرة – قطر بتقديم المرافق الجديدة وعر ض رحلة المشروع وقال: “يمثل افتتاح “مراكز التوزيع الإقليمية” الجديدة في منطقة راس بوفنطاس الحرة والبالغ عددها (20) والتي تم إنشاؤها بمواصفاتٍ عالميةٍ عاليةٍ تعتبر الأولى من نوعها في قطر وتجهيزها بأحدث التقنيات، علامةً فارقةً في رؤيتنا لتطوير ونمو المناطق الحرة في قطر. فقد اشتملت على العديد من الميزات مثل الأبواب الدوارة عالية السرعة التي تغلق في أقل من 3 ثواني ونقاطِ الشحنٍ للسيارات الكهربائية وأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والتحكمٍ الأوتوماتيكي بارتفاعات مداخل الشاحنات وغيرها الكثير بالإضافة إلى تزويدِ كل مركز بستةِ مواقف مستقلة للسيارات، مع ملاحظة أن 60% من مواد البناء كانت محلية الصنع لتشجيع الصناعة المحلية، وقامت بتنفيذها شركة أمانة قطر للمقاولات.”

الرئيس التنفيذي وفريق الهيئة في معاينة لمراكز التوزيع الإقليمية

ونتيجةً لتضافر الجهود فقد حصلت جميعُ “مراكز التوزيع الإقليمية” الجديدة على شهادة المنظومة العالمية للإستدامة (جي ساس) في التصميم والبناء. وقد تم للمرة الأولى تطبيق معايير خاصة حديثة لتجنب المنازعات مما كان له الأثر الأكبر لضمان الإنتهاءُ من إنشاءِ هذه الوحدات حسبَ الموعدِ المحددِ وضمنَ الموازنةِ المخصصةِ لها.

أبواب التحميل والتنزيل في خلفية مراكز التوزيع الإقليمية

جديرٌ بالذكر بأن “مراكز التوزيع الإقليمية” بتصميمها الجديد، والذي يُمكّنها من أن تُفتح على بعضها البعض، تُمثّلُ جزءاً من خطة هيئة المناطق الحرة – قطر لمواكبةِ الاحتياجات المتطوّرة للشركات والمستثمرين عن طريق تحديث البنية التحتية والمرافق الهامة التابعة لها. كذلك، تُضاف “مراكز التوزيع الإقليمية” الجديدة في منطقة راس بوفنطاس الحرة والتي يبلغ عددها 20، إلى رصيد المناطق الحرة من “وحدات الصناعات الخفيفة” المتوفرة بالفعل في منطقة راس بوفنطاس الحرة ومنطقة أم الحول الحرة والتي يصل عددهم إلى 78، ليكون الإجمالي 98 وحدة جاهزة متعددة الاستخدامات.