شراكة مع كوانتيفاي لتأسيس أول مركز عالمي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال الهندسة الرقمية بالمناطق الحرة في قطر

:أعلنت هيئة المناطق الحرة – قطر وشركة كوانتيفاي، الشريك الاستراتيجي لشركة جوجل كلاود، والشركة الهندسة الرقمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، توقيع اتفاقية من أجل تأسيس مركز تكنولوجي عالمي في المناطق الحرة في دولة قطر لتلبية الطلب المتزايد على حلول وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية للمؤسسات، ودفع عجلة الابتكار وتسريع مبادرات التحوّل الرقمي في مختلف القطاعات في قطر والمنطقة.

وقع الاتفاقية كلاً من الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر، والسيّد ريتيش باتل، الشريك المؤسِّس لشركة كوانتيفاي، وذلك على هامش فعاليات قمة جوجل كلاود في الدوحة، وبحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من هيئة المناطق الحرة وكوانتيفاي وجوجل كلاود.

QFZ and Quantiphi sign

يأتي توقيع هذه الاتفاقية مع كوانتيفاي بعد مرور عام واحد على إطلاق أول منطقة سحابية لجوجل كلاود في الدوحة عام 2023. وبموجب هذه الشراكة، سوف يساهم مركز التكنولوجيا الجديد التابع لشركة كوانتيفاي في المناطق الحرة في ترسيخ مكانة قطر في مجال الذكاء الاصطناعي والابتكار الرقمي، وزيادة سبل التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي وحلول وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية للمؤسسات بما يؤدي إلى تطوير قطاع التكنولوجيا في دولة قطر.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر:

“يسعدنا تأسيس مركز التكنولوجيا العالمي لشركة كوانتيفاي في المناطق الحرة في قطر، والذي ينبثق عن شراكة استراتيجية بالاستفادة من خدمات جوجل كلاود، تُضاف إلى جهودنا المستمرة لزيادة إسهامات دولة قطر كرائدة في مجال الابتكار التكنولوجي . نتطلع بشدّة إلى تسخير إمكانيات الذكاء الاصطناعي والهندسة الرقمية حتى نمهّد الطريق لنمو وتطوّر غير مسبوق في قطاع التكنولوجيا يدعم جهود التحوّل الرقمي في قطر تماشيًا مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 ومساعيها الرامية لبناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.”

ومن جهته، قال السيّد ريتيش باتل، الشريك المؤسِّس لشركة كوانتيفاي:

 “سعداء بهذه الخطوة التوسعية في قطر، هذه الدولة المحورية التي تفتح آفاقًا جديدة لربط الجهات والمؤسسات العاملة بمجال الذكاء الاصطناعي مع ريادة الأعمال والابتكار. يعكس تأسيس هذا المركز التزام شركة كوانتيفاي بالنمو الاستراتيجي والشراكة والتكيّف المستمر مع احتياجات السوق العالمي، كما أن ريادة قطر في مجال التكنولوجيا الحديثة بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي يشمل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان وقطر، جعل منها اختيارًا مثاليًا كنواة للتوسع المستمر لشركة كوانتيفاي. لذلك، نحن متحمسون جدًا للعمل جنبًا إلى جنبٍ مع هيئة المناطق الحرة في دولة قطر لتعزيز مهمتنا ودفع التقدم التكنولوجي في المنطقة.”

وعلى الجانب الآخر، أضاف السيّد سوراب ميشرا، رئيس قطاع الأعمال الدولية لجوجل كلاود في شركة كوانتيفاي:

“مع خبرةٍ تزيد عن عقدٍ في بناء حلول البيانات والذكاء الاصطناعي، تتبوأ شركة كوانتيفاي وجوجل كلاود مكانةً مُميزة وتمتلك من المقومات ما يجعلها أكثر قدرة على تلبية احتياجات المؤسسات حول العالم وتمكينها من الاستثمار في تقنيات وتكنولوجيا المستقبل. تحظى هذه الخطوة التوسعية لشركة كوانتيفاي بكامل الرعاية والدعم من هيئة المناطق الحرة – قطر بصفتها الجهة القائمة على إدارة وتنظيم شؤون مناطق حرة عالمية المستوى، وتُقدّم حوافز استثمارية متنوّعة لجذب الشركات لتوسيع عملياتها والوصول إلى أسواق جديدة إقليميًا وعالميًا انطلاقًا من دولة قطر. لذا، لا يفوتنا التنويه إلى أن هذا العمل المشترك لا يعدوا إلا أن يكون خطوة نحو ترقية المنظومة التكنولوجية المتطورة في المناطق الحرة وفق ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، وإنجاز أهداف التحوّل الرقمي من خلال حلولٍ عصرية جوهرها المعرفة والابتكار.”

وفي سياق مماثل، شدّد السيّد غسّان كوستا، المدير العام الإقليمي لجوجل كلاود في قطر على أهمية هذه الشراكة مشيرًا إلى توحيد الجهود بهدف تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السحابية في المنطقة، وأردف قائلاً:

“من خلال شبكة شركائنا المتميزة، نهدف الى تُحفيّز الابتكار وتمكّين الأعمال من النمو وزيادة أوجه الاستفادة من هذه الطفرة التكنولوجية والحلول الرقمية. كما أن الدعم السخيّ الذي تضعه هيئة المناطق الحرة في قطر في خدمة الشركات العاملة لديها يسلّط الضوء على أهمية بناء منظومة ديناميكية تدفع مسيرة النموّ للأمام انسجامًا مع رؤية قطر الوطنية لبناء مستقبلٍ أفضل قائم على التكنولوجيا. وبينما يتزامن توقيع هذه الاتفاقية في قمة جوجل كلاود في الدوحة مع احتفالنا بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق المنطقة السحابية الخاصة بنا في الدوحة، نتطلّع إلى دعم كوانتيفاي وهيئة المناطق الحرة في قطر في تحقيق مبادراتهما الطموحة.”

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المركز التكنولوجي المتطوّر الجديد الذي ستحتضنه المناطق الحرة في قطر سيكون بمثابة رمز للرؤية الاستراتيجية والالتزام بتعزيز الكفاءات الرقمية والتكنولوجية للهيئة وشركة كوانتيفاي ، مدعومًا بقدراتهما وخبراتهما الكبيرة في هذا المجال، والعمل معًا على دمج أحدث التقنيات والابتكارات التكنولوجية كاشفًا بذلك عن مسارات جديدة للتنمية والابتكار، والمُضي صوب عالم أكثر ترابطًا، وإرساء معايير جديدة للشراكات الاستراتيجية.